عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

  البريد المصري..  من إشعال النار على قمم الجبال إلى التحول الرقمي 

البريد المصري
البريد المصري

تعد مصر من أوائل الدول التي عرفت البريد منذ أقدم العصور، فقد قام الفراعنة بتنظيم نقل البريد خارجيا وداخليا وكانوا يستخدمون سعاة يسيرون على الأقدام يتبعون ضفتي النيل في ذهابهم وفي إيابهم.



 

تطور البريد عبر العصور

البريد المصري الثاني عربيًّا وإفريقيًّا في مؤشر التنمية البريدية، والأفضل إفريقيًّا في تطبيق التحول الرقمي في 5 خدمات.
البريد المصري الثاني عربيًّا وإفريقيًّا في مؤشر التنمية البريدية، والأفضل إفريقيًّا في تطبيق التحول الرقمي في 5 خدمات.

 

البريد في البداية ظهر مع اختراع الكتابة في تاريخ البشرية وتأسيس لدولة الحضارات، وكانت مصر الفرعونية قديما تمتلك أنظمة بريدية، حيث وجدت بعض الخطابات على جدران معابدهم والرسائل المتبادلة بين ملوك بلاد الشام وبلاد ما بين النهريين وفراعنة مصر>

يرجع تاريخ أول وثيقة ذكر بها كلمة بريد عام 2000 قبل الميلاد لم يكن للبريد في ذلك الوقت أي نظام فكان يتولى نقل الرسائل سعاة معرفون بالأمانة، والأغنياء كانوا يبعثون برسائلهم مع عبيدهم.

وبعد معرفة الممالك القديمة لأمر البريد انتقل إلى العرب وكانت طريقته البدائية إشعال النار على قمم الجبال للتأكيد على الرسالة، ثم تطور بشكل كبير في زمن الدولة الأموية ووضع النظام الأول للبريد العربي. 

 

تطور البريد بتطور وسائل النقل فقد أدي تطوير الملاحة البحرية وظهور القطارات إلى تسريع تسليم البريد وزاد رغبة المستخدمين في كتابة الرسائل وكانت مصر من أوائل الدول العربية تتأسس فيها دائرة رسمية للبريد في العهد الحديث.

 

التطور الكبير للبريد المصري كان في عهد محمد على باشا هو أول من فكر في أنشاء البريد لنقل الرسائل الرسمية داخل ولاية مصر وكانت نواة تأسيس أول بريد رسمي في البلاد حيث اعد المحطات وأصلح الطرق لسعاة البريد.

 

كما اهتم إبراهيم باشا بالبريد والتطور الكبير الذي وضعه في ذلك الوقت كان نقله حضارية حيث قام بإعداد مشروع خاص لأنشاء بريد عام ينقل رسائل الجمهور وهو لدي لاستياء بريطانيا من ذلك المشروع حتى أن الإدارة في ذلك الوقت استغنت عن استخدام الحمام الزاجل نظرا لقيام نظام جديد محدد الأهداف.

 

وتطور البريد في العصر الحديث بشكل كبير، ويرجع أنشاء البريد في العصر الحديث عام 1831، ودخل نظام طوابع البريد على الحطابات المنقولة عبر البريد.

 وكانت مصر ثالث دولة على مستوى العالم تقوم بإصدار أول طابع بريد مصري عام 1866ليكون أداة مهمة لتوثيق الأحداث التاريخية والمهمة في عهد الخديوي إسماعيل الذي اشتري حق امتياز شركه البوسطة الأوروبية وأنشأ البوسطة المصرية وبدأ تمصير الطابع بعد أن طبع في مصر عام 1867 بمطبعة "ابناسوب الحجرية بمدينة الإسكندرية وتم توثيق تاريخ مصر القديم والحديث وآلاف الأحداث منذ العصر الفرعوني وحتى افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة عن طريق طابع البريد المصري خلال 150 عامًا من تاريخ صدوره على ورقته الصغيرة.

 

وفي عام 1966 صدور قرار رئيس الجمهورية بأنشاء الهيئة العامة للبريد، وفي عام 1970 صدر القانون 16 بنظام البريد المصري وفي عام 1982 صدر القانون رقم 19 بأنشاء الهيئة القومية للبريد لكي تحل محل الهيئة العامة للبريد وتتبع وزارة المواصلات. 

 

يحتفل العالم في التاسع من أكتوبر كل عام باليوم العالمي للبريد وهو الذكري الثانوية لتأسيس الاتحاد البريدي العالمي في عام 1874 في العاصمة السويسرية برن، وقد تم الإعلان عن تاريخ اليوم العالمي للبريد الذي عقد في طوكيو باليابان في عام 1969 لتشارك كل دول العالم الاحتفالات في هذا اليوم.

 

وعلى الرغم من اختراع الهاتف في ذلك الوقت بالقرن العشرين إلا انه كان عصر ذهبي للبريد وذلك نظرا لارتفاع سعر المكالمات الهاتفية وعدم وجود الهواتف بالبيوت وكذلك لازدياد البريد الشخصي ونقله بالشحن الجوي الذي انتظم في كل دول العالم حتى ظهرت بدايات البريد الإلكتروني على شبكة الأنترنت تطور إلى مراحل عديدة كان من بينها إرسال " راي توملينسون " عام 1971.

 البريد المصري.. أفاق جديدة نحو التحول الرقمي

 

فاز البريد المصري بجائزة التميز الرقمي كأفضل مؤسسة عربية تطبق التحول الرقمي ويعد أحد الأذرع المهمة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تقديم الخدمات الحكومية الرقمية للمواطنين، وتنفذ الهيئة القومية للبريد استراتيجية للتطوير الشامل لمكاتب البريد من حيث الشكل والمضمون في إطار الحيوي الذي يقوم به البريد كأحد منافذ تقديم خدمات مصر الرقمية واحد الركائز الداعمة لتنفيذ خطة الدولة لتحقيق الشمول المالي. 

 

ويتم تنفيذ خطة شاملة للبريد باستثمارات تزيد عن 4مليارات جنيه كما يتم التوسع في فروع البريد المصري من خلال نشر الأكشاك البريدية ومكاتب البريد المتنقلة، ولا يقتصر التطوير فقط على شكل المكاتب بل يمتد إلى تطوير وتوسيع محفظة الخدمات التي يقدمها البريد المصري ومنها خدمات الشمول المالي والقروض الاستهلاكية متناهية الصغر وخدمات منصة مصر الرقمية وخدمات التوثيق بوزارة العدل في أكثر من 110 مكاتب بريديه بالإضافة إلى استحداث تطبيقات جديده مثل "وصلها " و"يلا " لتحفيز التجارة الإلكترونية.

 

استطاع البريد المصري في الآونة الأخيرة أن يعيد هيكلة خدماته بما يتناسب مع احتياجات الموطنين من جهة وبما يواكب التقدم السريع في تكنولوجيا المعلومات.

 

من جهة أخري، وطبقا للخطة القومية التي وضعتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنفذها الهيئة القومية للبريد، وصل أجمالي عدد مكاتب الهيئة القومية للبريد على مستوي الجمهورية نحو 4238 مكتبا بعد انشاء238 مكتبا جديدا وتجهيز 110سيارات متنقلة مجهزة لأحدث النظم التكنولوجية "لتادسو" تؤدي الخدمات المالية والبريدية والحكومية في إطار خطة البريد المصري للتوسع في المنافذ البريدية.

 

منظومة الدفع غير النقدي 

 

في إطار اهتمام البريد المصري بتطبيق أفضل الحلول التكنولوجية على الخدمات والمعاملات باستخدام التكنولوجيا المتطورة والحلول الرقمية المتكاملة لتسهيل المعاملات المالية أطلق البريد المصري منظومه الدفع غير النقدي بما يسهم في تنفيذ المعاملات غير النقدية كافة بكل سهولة ويسر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز